تحديات التجارة الإلكترونية :
رغم التطور الكبير الذي وصلت اليه التجارة الإلكترونية إلا أن لها تحديات كبيرة يجب تحديها و هذا بمعرفتها بدقة ؛
2 .1ـ مستوى التطور التكنولوجي و إستخدام شبكات الإتصال و المعلومات :
إن المشاركة في التجارة الإلكترونية تحتاج إلى بنية معلوماتية كبيرة و متطورة سواء كان على مستوى شبكات الإتصال أو على مستوى ميكنة الأعمال و المهام.
2 .2ـ ضرورة توفر المرونة و الفعالية للمنتجين و المنتجات : تجعل التجارة الإلكترونية الأسواق أكثر إنفتاحا و فعالية، كما أنها تحقق إمكانية تحول الأسواق المحلية أو الإقليمية إلى أسواق عالمية بصورة وضعت الشركات و مؤسسات الأعمال تحت ضغوط مستمرة و ذلك لتحقيق
ـ التكيف بمزيد من المرونة مع تغير في رغبات المستهلك.
ـ سرعة الإستجابة بالنسبة للشركات و المستهلكين.
ـ تقصير دورة حياة المنتوج.
ـ وجود مزيد من الشفافية بالنبسة للأسواق.
2 .3ـ المنافسة العالمية حتى
في السوق المحلي : فتحت التجارة الإلكترونية الباب على مصراعيه لأداء الأعمال عبر الحدود الإقليمية و
بالتالي فقد تحولت المنافسة إلى المستوى العالمي.
2 .4ـ سهولة فقد المستهلك التقليدي : تفتح التجارة الإلكترونية الباب أمام المستهلك للحصول على السلعة أو الخدمة المطلوبة من أي مكان و على أساس تنافسية و بالتالي يمكن أن تفقد بعض المؤسسات الوطنية العديد من المستهلكين التقليديين بسبب المنافسة الشرسة.
2 .5ـ ضرورة توافر البيئة الملائمة لنمو و ازدهار التجارة الإلكترونية : يرتبط نمو التجارة الإلكترونية و ازدهارها بتوافر بيئة محفزة لذلك و يشمل ذلك
العناصر الآتية :
· البيئة التشريعية و القانونية الملبية لإحتياجات التجارة الإلكترونية
· البيئة المالية المناسبة للأساليب الدفع الإلكتروني و الإستخدام
المكثف للأساليب الدفع الحديث .
رغم التطور الكبير الذي وصلت اليه التجارة الإلكترونية إلا أن لها تحديات كبيرة يجب تحديها و هذا بمعرفتها بدقة ؛
2 .1ـ مستوى التطور التكنولوجي و إستخدام شبكات الإتصال و المعلومات :
إن المشاركة في التجارة الإلكترونية تحتاج إلى بنية معلوماتية كبيرة و متطورة سواء كان على مستوى شبكات الإتصال أو على مستوى ميكنة الأعمال و المهام.
2 .2ـ ضرورة توفر المرونة و الفعالية للمنتجين و المنتجات : تجعل التجارة الإلكترونية الأسواق أكثر إنفتاحا و فعالية، كما أنها تحقق إمكانية تحول الأسواق المحلية أو الإقليمية إلى أسواق عالمية بصورة وضعت الشركات و مؤسسات الأعمال تحت ضغوط مستمرة و ذلك لتحقيق
ـ التكيف بمزيد من المرونة مع تغير في رغبات المستهلك.
ـ سرعة الإستجابة بالنسبة للشركات و المستهلكين.
ـ تقصير دورة حياة المنتوج.
ـ وجود مزيد من الشفافية بالنبسة للأسواق.
2 .3ـ المنافسة العالمية حتى
في السوق المحلي : فتحت التجارة الإلكترونية الباب على مصراعيه لأداء الأعمال عبر الحدود الإقليمية و
بالتالي فقد تحولت المنافسة إلى المستوى العالمي.
2 .4ـ سهولة فقد المستهلك التقليدي : تفتح التجارة الإلكترونية الباب أمام المستهلك للحصول على السلعة أو الخدمة المطلوبة من أي مكان و على أساس تنافسية و بالتالي يمكن أن تفقد بعض المؤسسات الوطنية العديد من المستهلكين التقليديين بسبب المنافسة الشرسة.
2 .5ـ ضرورة توافر البيئة الملائمة لنمو و ازدهار التجارة الإلكترونية : يرتبط نمو التجارة الإلكترونية و ازدهارها بتوافر بيئة محفزة لذلك و يشمل ذلك
العناصر الآتية :
· البيئة التشريعية و القانونية الملبية لإحتياجات التجارة الإلكترونية
· البيئة المالية المناسبة للأساليب الدفع الإلكتروني و الإستخدام
المكثف للأساليب الدفع الحديث .